الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
أي عزيزة طويلة وقيل الضمير في عليه يعود على الخلق أي والعود أهون على الخلق وقيل يعود على المخلوق أي والإعادة على المخلوق أهون أي إعادته ميتًا بعد ما أنشأه وإعادته على البارئ أليق ليوافق الضمير في وله المثل الأعلا ورسموا الأعلا بلام ألف كما ترى.{والأرض} كاف على استئناف ما بعده.{الحكيم} تام.{من أنفسكم} حسن.{كخيفتكم أنفسكم} أحسن مما قبله.{يعقلون} تام.{بغير علم} حسن.{من أضل الله} كاف.{من ناصرين} تام.{حنيفًا} كاف لأنَّ {فطرت} منصوب على الإغراء أي ألزموا فطرة الله ورسموا فطرت الله بالتاء المجرورة كما ترى.{فطر الناس عليها} حسن ومثله لخلق الله.{الدين القيم} ليس بوقف لحرف الاستدراك بعده.{لا يعلمون} كاف إن نصب ما بعده بمقدر تقديره كونوا منيبين إليه والدليل على ذلك قوله بعد {ولا تكونوا من المشركين} وقيل منيبين قد وقع موقع قوله أنيبوا فانتصب بهذا الفعل الذي قام مقامه إلا أنَّه لا يجوز إظهاره فعلى هذا القول يوقف على يعلمون أيضًا وليس يعلمون وقفًا إن نصب منيبين حالًا بتقدير فأقم وجهك منيبين إليه وذلك أن أقم خطاب للنبي صلى الله عليه وسلم والمراد به أمته فكأنه قال وأقيموا وجوهكم منيبين إليه في هذه الحالة فعلى هذا القول لا وقف من قوله فأقم إلى شيعًا ومثله إن جعل حالًا من الناس وأريد بهم المؤمنين.{واتقوه} جائز ومثله {الصلاة} وكذا {من المشركين} وقيل لا يجوز لأنَّ ما بعده بيان لهم أو بدل من المشركين بإعادة العامل.{شيعًا} حسن.{فرحون} تام ولا وقف {إلى يشركون}.{ويشركون} جائز لأنَّه رأس آية.{بما آتيناهم} كاف ثم خاطب الذين فعلوا هذا بخطاب وعيد وتهديد فقال فتمتعوا.{فسوف تعلمون} جائز.{يشركون} تام.{فرحوا بها} حسن فصلًا بين النقيضين.{يقنطون} تام.{ويقدر} كاف.{يؤمنون} تام.{وابن السبيل} حسن.{وجه الله} جائز.{المفلحون} تام.{عند الله} حسن لأنَّه رأس آية.{المضعفون} تام ولا وقف من قوله: {الله الذي خلقكم} إلى {يحييكم} لأنَّ ثم لترتيب الفعل لا لترتيب الأخبار.{يحييكم} حسن.{من شيء} كاف وإذا قرئ {يشركون} بالتحتية كان تامًا.{يشركون} أتم.{بما كسبت أيدي الناس} كاف عند أبي حاتم قال لأنَّ اللام في {ليذيقهم} لام قسم وكانت مفتوحة فلما حذفت النون للتخفيف كسرت اللام فأشبهت لام كي وخولف أبو حاتم في هذا لأنَّ ليذيقهم متعلق بما قبله فلا يقطع منه وما قاله لا يجوز في العربية لأنَّ لام القسم لا تكون مكسورة قال بعضهم ولا نعلم أن أحدًا من أهل العربية وافق أبا حاتم في هذا القول كما تقدم.{يرجعون} تام.{من قبل} حسن.{مشركين} تام.{من الله} كاف عند أبي حاتم إن جعل موضع {يومئذ} نصبًا وليس بوقف إن جعل موضعه رفعًا على البدل من قوله: {يوم لا مردَّ له من الله} وإنَّما فتح وهو في موضع رفع لأنَّه أضيف إلى غير متمكن فصار بمنزلة قول النابغة: وكقول الآخر: فنصب غير وهو في موضع رفع لأنَّ الظرف إذا أضيف لماض فالمختار بناؤه على الفتح كيوم ولدته أمه وإنْ أضيف إلى جملة مضارعية كهذا يوم ينفع الصادقين صدقهم أو اسمية كجئت يوم زيد منطلق فالإعراب أولى.{يصدعون} تام.{فعليه كفره} جائز لعطف جملتي الشرط.{يمهدون} كاف على مذهب أبي حاتم القائل إنَّ اللام في {ليجزي} بمنزلة لام القسم وتقدم ما فيه والأجود وصله.{من فضله} كاف.{الكافرين} تام ولا وقف من قوله: {ومن آياته} إلى {تشكرون} فلا يوقف على {من رحمته} ولا على {بأمره} للام كي فيهما ولا على من فضله لحرف الترجي.{تشكرون} تام.{بالبينات} جائز.{من الذين أجرموا} حسن.{وكان حقًا} جائز أي وكان الانتقام منهم حقًا فاسم {كان} مضمر و{حقًا} خبرها ثم تبتدئ {علينا نصر المؤمنين} فنصر مبتدأ وعلينا خبره وليس بوقف إن جعل نصر اسم كان وحقًا خبرها وعلينا متعلق بحقًا والتقدير وكان نصر المؤمنين حقًا علينا قال أبو حاتم وهذا أوجه من الأول لوجهين أحدهما أنَّه لا يحتاج إلى تقدير محذوف والثاني من حيث المعنى وذلك أي الوقف على حقًا يوجب الانتقام ويوجب نصر المؤمنين قاله الكواشي.{نصر المؤمنين} تام.{من خلاله} حسن.{يسبشرون} كاف ومثله لمبلسين ولك أن تجعل أن بمعنى ما واللام بمعنى إلاَّ أي ما كانوا من قبل نزول المطر إلاَّ مبلسين أي آيسين من نزوله.{بعد موتها} حسن.{الموتى} جائز.{قدير} تام.{فرأوه مصفرًا} ليس بوقف لأنَّ اللام في ولئن مؤذنة بقسم محذوف وجوابه لظلوا.{يكفرون} تام.{لا تسمع الموتى} حسن على قراءة ابن كثير ولا يسمع الثانية بالياء المفتوحة وفتح الميم والصمّ بالرفع الدعاء وليس بوقف على قراءة تسمع بالفوقية المضمومة وكسر الميم والصم بالنصب لتعلق ما بعده بما قبله من الخطاب.{مدبرين} كاف.{عن ضلالتهم} حسن ومثله {بآياتنا}.{مسلمون} تام.{من ضعف} جائز ومثله {قوة} وكذا {وشيبة}.{ما يشاء} كاف.{القدير} تام.{المجرمون} ليس بوقف لأنَّ الذي بعده جواب القسم وهو ما لبثوا.{غير ساعة} حسن.{يؤفكون} كاف ومثله إلى يوم البعث لاختلاف الجملتين والفاء في قوله فهذا يوم البعث جواب شرط مقدر يدل عليه الكلام تقديره إن كنتم شاكين أو منكرين في يوم البعث فهذا يوم البعث.ويوم البعث ليس بوقف لحرف الاستدراك بعده.{لا يعلمون} كاف.{معذرتهم} جائز.{يستعتبون} تام.{من كل مثل} كاف.{بآية} ليس بوقف لأنَّ ما بعده قد قام مقام جواب القسم والجزاء.{مبطلون} حسن.{لا يعلمون} كاف.{حق} جائز.آخر السورة تام. اهـ.
|